الرئيسية | الأخبار | شيخ الأزهر يطالب بالحقوق الكاملة لأهل السنة في إيران

شيخ الأزهر يطالب بالحقوق الكاملة لأهل السنة في إيران

القاهرة( الشاهد)- استقبل د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف في مكتبه اليوم، وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي، والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء استعراض تطورات الأوضاع في المنطقة بشكل خاص، وفي العالم الإسلامي بشكل عام.

 وأكد شيخ الأزهر دعمه لخطط مواجهة الغطرسة الصهيونية، ودعم الشعب الفلسطيني في قضيته الإنسانية العادلة.

 وقال الطيب: لقد وصلتني وتصلني دائمًا استغاثات من قطاع كبير من أهل السنة والجماعة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، كلها تؤكد فقدانهم بعض الحقوق الأساسية لهم كمواطنين إيرانيين لهم الحق في ممارسة ثقافتهم وتقاليدهم الخاصة وفقههم الخاص، طبقًا للحقوق المقررة للأقليات في الشريعة الإسلامية وفي سائر القوانين الدولية.

 وأضاف: أنني على ثقة أن تقاليد حسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول هو القاعدة التي يجب أن تسود علاقاتنا جميعًا وبخاصة في منطقة الخليج الحساسة التي يتخذها البعض تكأة للتدخل في شئون الدول الإسلامية، وإثارة المشكلات فيما بينها، ونحن في غنى عن هذه المشكلات كلها، لنفرغ لمشكلاتنا الحقيقية.

 وطلب شيخ الأزهر وزير الخارجية الإيراني بأن ينقل إلى القادة الإيرانيين رفض الأزهر التام التدخل في شئون مملكة البحرين الشقيقة.

 وعن مشكلة اختراق المجتمعات السنية من جانب بعض الناشطين الشيعة، قال الطيب: إن هذا يُهدِّد وحدة النسيج الوطني والثقافي والاجتماعي في المجتمعات السُّنِّيَّة، والأزهر يرفض هذا رفضًا قاطعًا، ونحن لا نرى تصدير المذهبيات من مجتمع إلى مجتمع آخر، وأحرى بنا التفاهم من أجل النهوض الحضاري للأمة الإسلامية، بدلاً من تبديد الجهود في هذه الأنشطة العَبَثِيَّة التي تضر الأمة ولا تنفعها.

 وطالب شيخ الأزهر بضرورة أن تصدر فتاوى من المرجعيات الكبرى في قُم وشيراز وغيرها بتحريم صريح حاسم لسب أم المؤمنين السيدة عائشة والخلفاء الثلاثة والصحابة والإمام البخاري رضي الله عنهم؛ لما لهذا التجاوز من آثار بالغة السوء على وحدة المسلمين ومسيرة التفاهم بين السنة والشيعة، مشيرًا إلى تكرر نقل هذه المطالب إلى رموز وعلماء الشيعة في زيارتهم للمشيخة على مدى العامين السابقين دون أن تتلقى المشيخة ما يفيد الاستجابة لهذه المطالبات.

المصدر: إخوان أون لاين

عن كتب- أسامة البشبيشي

شاهد أيضاً

سيدة الصومال الأولى تتفقد “مركز رعاية أيتام ناحية عبد العزيز” بالعاصمة مقديشو

مقديشو (الشاهد) – قامت سيدة الصومال الأولى السيدة ” زهرة عمر حسن ” قرينة الرئيس …

%d مدونون معجبون بهذه: